الأخبار
الألعاب البارالمبية باريس 2024: رجاء الجبالي تحرز برونزية دفع الجلة لفئة اف 40 العبروقي: إشعارات حول جمعيات تلقت أموالا مشبوهة منها أنا يقظ ومراقبون الحرس الديواني يحجز بضائع مهربة قيمتها تفوق المليون دينار وزارة الصناعة تنطلق في اعداد دراسة لتشخيص قطاع الصناعات الغذائية بلاغة:7200 مركز تكوين خاص عدد هام يفرض إنعاش الوزارة ببرامج تدعمُهُ بلاغة:لأن التكوين المهني أساسُ التشغيل دعوة عاجلة لتفعيل هذه الإصلاحات نقيب الصحفيين: 80% من المؤسسات الإعلامية ستغلق أبوابها لأسباب اقتصادية المنزه: الإطاحة بشاب استولى على دراجة نارية أمام فضاء تجاري تحديد السعر المرجعي للتمور وزارة الشؤون الإجتماعية تشرع في صرف المساعدات المدرسية بداية من الاسبوع القادم تصفيات كأس أفريقيا 2025 عويدات عن التحقيق مع المغزاوي: لا نستطيع النفي أو التأكيد.. وسنتحرّى! عودة الجولان بصفة عادية على كامل مسلك خط المترو رقم 4 رئيس الحكومة يلتقي الرئيس الموريتاني المدوري والمنفي يؤكدان أهميّة تحقيق التكامل الاقتصادي بين تونس وليبيا وفاة لاعب النجم ومنتخب كرة اليد السابق منتصر السبوعي نجلاء العبروقي: المحكمة الإدارية لم توفّق في تطبيق القانون الانتخابي الطاهري:اعتداء يوم السبت يهدف إلى إلهاء الاتحاد عن الانتخابات القادمة أمطار غزيرة متوقعة بعد الظهر.. توصيات الحماية المدنية رئيس الحكومة يغادر البلاد نحو بكين للمشاركة في المنتدى الصيني الإفريقي وزارة الفلاحة تدعو إلى الحذر تحسّبا للتقلبات الجوية وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي لهيئة الانتخابات الاحتفاظ بالعياشي الزمال وأحد أعضاء حملته الانتخابية إيقاف المترشّح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال تهيئة مراكز اقتراع لعمال الشركات المنتصبة بصحراء تطاوين نقل لاعب النادي الصفاقسي للمستشفى بعد تعرضه لإصابة الرابطة الأولى: العمران تحقق أول انتصار والتعادل يحسم بقية المباريات الجزائر تعلن تفكيك شبكة تجسس دولية بعد 9 انتدابات جديدة...مستقبل القصرين في أول تربص وهذه أهداف المرحلة الكشف عن شبكة اجرامية تستغل قصّرا في ترويج المخدرات

أخبار السينماثقافةصورصور و فيديوفنون

مهرجان ياسمين الحمامات السينمائي بتونس يسير على خطى كبار المهرجانات ويتواصل في نسخته الثانية

 

انطلقت يوم السبت الماضي فعاليات المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات في دورته الثانية والتي ستتواصل إلى غاية يوم السيت 13 ماي الجاري ، المهرجان تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية ويديره المخرج السينمائي المختار العجيمي.

هذا وقد كان الفيلم الهندي “last film show” للمخرج بان نالينفي افتتاح نسخته الثانية، . غلى جانب تكريمات الإفتتاح هذا العام كانت لتونس، فكانت البداية بتكريم الممثلة التونسية المقيمة في مصر “درة زروق” كأحد النجوم الذين تألقوا خارج الوطن.
بالإضافة إلى تكريم الممثل “فتحي الهداوي”. بالإضافة إلى إهداء خاص لروح المخرج التونسي الراحل عبد اللطيف بن عمار و الفنان هشام رستم.
كما يحتفي المهرجان هذه السنة بمائوية السينما التونسية من خلال تكريم عديد الأسماء السينمائية مثل المخرجة “سلمى بكار” والمخرج “فريد بوغدير” من خلال عرض أعمالهم السينمائية ضمن فعاليات النسخة الجديدة.
هذا وشهد السجاد الأحمر حضور عديد الأسماء الذين أشادوا بقيمة المهرجان وأهميته في دعم قطاع الفن السابع والسياحة في تونس.
وكشف العجيمي عن جديد الدورة الذي يتمثل في إدراج مسابقة لفيلم الموبايل وهي فئة الأفلام القصيرة المصورة بالهاتف ولا تتجاوز الدقيقة من الزمن. كما أكد التزام المهرجان بخطه التحريري وفلسفته الفنية القائمة على اختيار الأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة “أ” وفئة “ب”) وبدعمه للأصوات السينمائية الشابة والتجارب المتفردة في طرحها الجمالي والفني ليكون المهرجان بذلك ملتقى لمنتجي الأفلام من مختلف الجنسيات ونافذة لسينما مغايرة.
وعن المسابقات والفعاليات المستحدثة في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات خص العجيمي بالذكر مسابقة مخصصة لأفلام الموبايل والتي تشمل مشاركة 90 فيلما لا يتجاوز مدة كل عمل دقيقة واحدة، إضافة إلى برمجة ثرية تحتفي بمئوية السينما التونسية ضمن قسم “بانوراما”، وجائزة تمنح من قبل المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وهي “ميدالية غاندي” وتقدم لفيلم يتناول في طرحه قضايا إنسانية عادلة وذلك إلى جانب “بانوراما” خاصة بالأفلام الوثائقية، وعروض ضمن قسم جديد بعنوان “سيني بيتش” على شواطئ مدينة ياسمين الحمامات وسينما أميركا اللاتينية “تحت المجهر”.
ويتنافس على “الشراع الذهبي” للدورة الثانية من المهرجان في مسابقاته الرسمية 12 فيلما روائيا طويلا، و12 فيلما روائيا قصيرا و6 أفلام وثائقية طويلة، فيما تضم لجنة تحكيم الروائي الطويل 7 أعضاء ويترأسها المؤلف للموسيقى التصويرية الشيلي خورخي أرياغادا، وتتكون لجنة تحكيم الروائي القصير ولجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل من 5 أعضاء.
ويذكر أنه من المنتظر تكريم الممثلة المصرية هالة صدقي خلال الإختتام تكريمها عن مجمل ماقدمته في الساحة السينمائية.
صور : فضة المحفوظي

زر الذهاب إلى الأعلى