الأخبار
الألعاب البارالمبية باريس 2024: رجاء الجبالي تحرز برونزية دفع الجلة لفئة اف 40 العبروقي: إشعارات حول جمعيات تلقت أموالا مشبوهة منها أنا يقظ ومراقبون الحرس الديواني يحجز بضائع مهربة قيمتها تفوق المليون دينار وزارة الصناعة تنطلق في اعداد دراسة لتشخيص قطاع الصناعات الغذائية بلاغة:7200 مركز تكوين خاص عدد هام يفرض إنعاش الوزارة ببرامج تدعمُهُ بلاغة:لأن التكوين المهني أساسُ التشغيل دعوة عاجلة لتفعيل هذه الإصلاحات نقيب الصحفيين: 80% من المؤسسات الإعلامية ستغلق أبوابها لأسباب اقتصادية المنزه: الإطاحة بشاب استولى على دراجة نارية أمام فضاء تجاري تحديد السعر المرجعي للتمور وزارة الشؤون الإجتماعية تشرع في صرف المساعدات المدرسية بداية من الاسبوع القادم تصفيات كأس أفريقيا 2025 عويدات عن التحقيق مع المغزاوي: لا نستطيع النفي أو التأكيد.. وسنتحرّى! عودة الجولان بصفة عادية على كامل مسلك خط المترو رقم 4 رئيس الحكومة يلتقي الرئيس الموريتاني المدوري والمنفي يؤكدان أهميّة تحقيق التكامل الاقتصادي بين تونس وليبيا وفاة لاعب النجم ومنتخب كرة اليد السابق منتصر السبوعي نجلاء العبروقي: المحكمة الإدارية لم توفّق في تطبيق القانون الانتخابي الطاهري:اعتداء يوم السبت يهدف إلى إلهاء الاتحاد عن الانتخابات القادمة أمطار غزيرة متوقعة بعد الظهر.. توصيات الحماية المدنية رئيس الحكومة يغادر البلاد نحو بكين للمشاركة في المنتدى الصيني الإفريقي وزارة الفلاحة تدعو إلى الحذر تحسّبا للتقلبات الجوية وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي لهيئة الانتخابات الاحتفاظ بالعياشي الزمال وأحد أعضاء حملته الانتخابية إيقاف المترشّح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال تهيئة مراكز اقتراع لعمال الشركات المنتصبة بصحراء تطاوين نقل لاعب النادي الصفاقسي للمستشفى بعد تعرضه لإصابة الرابطة الأولى: العمران تحقق أول انتصار والتعادل يحسم بقية المباريات الجزائر تعلن تفكيك شبكة تجسس دولية بعد 9 انتدابات جديدة...مستقبل القصرين في أول تربص وهذه أهداف المرحلة الكشف عن شبكة اجرامية تستغل قصّرا في ترويج المخدرات

الأخبارعاجلوطنية

صدور مدونة سلوك قوات الأمن الداخلي لوزارة الداخلية بالرائد الرسمي

تضمّن العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد 28)، الصادر اليوم الجمعة، الأمر عدد 240 لسنة 2023، مؤرخ في 16 مارس 2023 ويتعلّق بالمصادقة على مدونة سلوك قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية.

وتضم هذه المدونة التي نُشر نصها في الرائد الرسمي، 55 فصلا، موزعة على 6 عناوين، تفرّعت عنها عدة أبواب.

وتكرّس هذه المدونة، وفق ما جاء في الفصل الأول منها، “المقاصد السامية للعمل الأمني” والتي تقوم على “فرض سلطة القانون وحماية الأفراد والمجتمع وخدمتهم” وذلك في كنف احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وحماية الممتلكات ومراعاة مقتضيات الأمن القومي.

ويُعرّف الفصل الرابع من المدونة التي تطبق على مختلف قوات الأمن الداخلي التابعة للوزارة، جملة من المصطلحات، من بينها الاحتفاظ والتعذيب والحفاظ على السر المهني. أما الفصل الخامس فيقدم جملة من المبادئ من ضمنها سيادة القانون واحترام الكرامة الذاتية والحفاظ على سمعة المؤسسة الأمنية.

وتحدد بعض الفصول من المدونة، القواعد السلوكية لعلاقات العمل والتعامل مع السلط القضائية أو الإدارية والمؤسسة العسكرية (من الفصل 15 إلى الفصل 18)، فيما تطرقت الفصول 19 و20 و21 إلى حالات اللجوء إلى القوة واستخدام الأسلحة النارية.

ومن الجوانب التي شملتها هذه المدونة كذلك، ما هو متعلّق بالوقاية والنجدة والانقاذ وسلوك وحدات قوات الأمن الداخلي أثناء الاحتفاظ وأثناء إجراء الأبحاث العدلية.

وقد خصصت المدونة، 12 فصلا، (من الفصل 42 الى الفصل 53)، ضمن العنوان الخامس، في علاقة بقواعد الاتصال والتواصل مع العموم ومع الصحافة ووسائل الإعلام والحفاظ على السر المهني وحماية المعطيات.

زر الذهاب إلى الأعلى