الأخبار
القصرين : مناصرو قيس سعيد يعلنون انطلاق الحملة الانتخابية لمرشّحهم بالجهة النادي البنزرتي: التركيبة الكاملة للإطار الفني الجديد 8 شهداء و2750 جريحا بانفجار أجهزة الاتصال بلبنان 1716:44 2024 سبتمبر سوسة: تدشين أول مركز للتجديد في مجال الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط وإفريقيا تطاوين: مناصرو قيس سعيد ينطلقون في اولى انشطة الحملة الانتخابية غداً: انطلاق دوري أبطال أوروبا بنظامها الجديد إحالة الفنان سعد الصُغيّر على محكمة الجنايات بتهمة تعاطي مواد مخدرة أولمبيك مدنين: محمد السعيدي يستقيل من رئاسة الفريق النادي البنزرتي يتفق مع المدرب سامي القفصي جريمة مقرين: الاحتفاظ بإمرأة حاولت مساعدة المشتبه بهما على الفرار قبول قائمة علي البنزرتي كمترشح وحيد لانتخابات جامعة كرة السلة المنتخب الوطني لكرة اليد يخسر لقب بطولة إفريقيا للأواسط أمام مصر اتحاد تطاوين: الإصابة تبعد حازم المنادي لمدة شهر تراجع الاستثمارات الفلاحية المصادق عليها بـ27.3% إلى موفى أوت 2024 إيطاليا تعلن مشاركة تونس في اجتماع وزاري لمجموعة الدول السبع المغزاوي: سأعمل من أجل توفير كلّ مستلزمات الاستثمار الناجح والمفيد أمل الرقبة: الاتفاق مع المدرب شهاب التيح وانطلاق التحضيرات وسط الأسبوع موعد إقامة كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين مقرين: الاحتفاظ بشابين بشبهة التورّط في قتل تلميذ يقرصنون حسابات 'فيسبوك' ويبتزون أصحابها.. طرف ثالث في قبضة الأمن القصرين: الإطاحة بمرّوج مخدرات مصنّف ''خطير'' المترشّح العياشي زمال يتعهّد بصياغة دستور جديد فيتش تُرفِّع التصنيف الائتماني لتونس إلى +ccc توفير حافلة لتلاميذ سفح جبل الشعانبي بنزرت: حريق بمحل للملابس القديمة‬ والنيران تمتد إلى منزلين ومحل مجاور تطاوين: أعوان البريد يحملون الشارة الحمراء ''عجين زقوقو مغشوش'' ينغّص فرحة التونسيين بالمولد النبوي الشريف إدماج 800 طفل من ذوي طيف التوحد برياض الأطفال مقرين: وفاة تلميذ طعنا أمام أحد المعاهد الثانوية مئات المشاركين في مسيرة للمطالبة بتكريس الحريات

الأخبارعالمية

بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة

ضربة جديدة لسوناك

شهد الحزب انشقاقا ثالثا سجّله النائب مارك لوغان، بعد انشقاق النائبة ناتالي إلفيك، ووزير الصحة السابق دان بولتر، في أحدث ضربة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.
وانضمّ لوغان، المنشق عن المحافظين، إلى حزب العمّال، في مرحلة سياسية حسّاسة في البلاد، فهي على موعد مع انتخابات عامة بعد أسابيع قليلة، في جويلية المقبل.
وقال مارك لوغان -الذي كان يمثّل بولتون نورث إيست عن حزب المحافظين- إنه يتقدّم بطلب ليصبح عضوا في حزب العمال.
وفي الأشهر الأخيرة، ازداد انتقاد لوغان لدعم بلاده لـ”إسرائيل”، وخرج عن موقف حزبه.
ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وقال إنّ “إسرائيل ذهبت بعيدا جدا”، وفق ما نقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية.
وردّا على سؤال الشبكة عمّا إذا كان رئيس حزب العمّال، كير ستارمر، فهم الأمور بصورة صحيحة بشأن الأحداث في غزة، قال لوغان إنّه يعتقد أنّ حزب العمال “في وضع أفضل للتعامل مع ما سيأتي على المسار” في ما يتعلق بالحرب.

تمرّد وزارة الخارجية

وتشهد وزارة الخارجية البريطانية أيضا، ما وصفه موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني بـ”التمرّد الداخلي من موظّفيها”، وذلك بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزّة.
وأكّد الموقع أنّ المئات من موظفي الخدمة المدنية في الوزارة كتبوا إلى وزير الخارجية، ديفيد كاميرون، يحثّون الحكومة على نشر مشورتها القانونية بشأن ما إذا كان دعمها لـ”إسرائيل” ينتهك القانون الدولي.
وطالب الموظفون، البالغ عددهم 300، بتغيير المسار بشأن الحرب على غزّة، مشكّكين في تصرّفات الوزراء وسياستهم، ومطالبين بـ”الاطّلاع على المشورة القانونية التي تلقّوها…”.
يُذكر أنّ الوزارة رفضت نشر هذه المشورة حتى الآن، على الرغم من دعوات البعض في البرلمان إلى القيام بذلك.
وحسب الموقع البريطاني، فإنّ وزير الخارجية لم يردّ على هذه المخاوف مباشرة، وبدلا من ذلك، أرسل المدير السياسي في الوزارة، كريستيان تيرنر، من أجل عقد اجتماع مع مجموعة صغيرة من أولئك الذين يثيرون المخاوف بشأن سياسة بريطانيا وانتهاكات القانون الإنساني الدولي في غزة.
ولفت الموقع إلى أنّه لم يتم تدوين محضر الاجتماع، الذي عُقد في المكتب الرئيسي للوزارة، ولم يُسمح للمشاركين بتدوين الملاحظات.
وأوضح “ديكلاسيفايد” أنّ عدم تدوين ملاحظات عن أيّ اجتماع في الخدمة المدنية “يُعَدّ أمرا غير معتاد، إلى حدّ كبير”.
وكشف أنّ موظّفا مدنيا رفيع المستوى قام بإخبار المسؤولين بأنّه “لا يُسمح لهم بتدوين ملاحظات”.
وذكر الموقع أنّ هذا الاجتماع مثّل جزءا من المحاولات المبذولة لـ”إسكات المخاوف المشروعة من مجموعة من المسؤولين من مختلف مكاتب الإدارة”، بما في ذلك أيّ مساءلة فردية محتملة لموظفي الخدمة المدنية العاملين في القضايا المتعلقة بـ”إسرائيل” وفلسطين

زر الذهاب إلى الأعلى