
تونس – كشفت وحدة الرصد التابعة لمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن تراجع ملحوظ في عدد الاعتداءات المسلطة على الصحفيين والمصورين الصحفيين خلال شهر ماي 2026، مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من السنة.
وأفاد التقرير الشهري الصادر عن الوحدة بأنها وثقت 5 اعتداءات فقط خلال شهر ماي، وذلك من أصل 8 إشعارات تلقتها عبر الاتصالات الهاتفية، ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التواصل المباشر مع الصحفيين.
ويُظهر التقرير تحسنًا نسبيًا في واقع سلامة الصحفيين مقارنة بشهر أفريل 2026، الذي شهد تسجيل 18 اعتداءً استهدف صحفيين ومصورين صحفيين أثناء أداء مهامهم.
وأكدت وحدة الرصد أنها تواصل متابعة مختلف الإشعارات المتعلقة بالاعتداءات والانتهاكات التي تطال العاملين في القطاع الإعلامي، في إطار جهودها الرامية إلى توثيق التجاوزات والدفاع عن حرية الصحافة وتعزيز بيئة عمل آمنة للصحفيين.
ويأتي هذا التراجع في عدد الاعتداءات المسجلة خلال شهر ماي في وقت تواصل فيه النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الدعوة إلى احترام حرية العمل الصحفي، وضمان حماية الصحفيين أثناء أداء واجبهم المهني، بما ينسجم مع الدستور والمواثيق الدولية المتعلقة بحرية التعبير والإعلام.



