
أكد وزير الصحة مصطفى الفرجاني، اليوم الإثنين، انطلاق الأشغال الخاصة بإنجاز مستشفى الملك سلمان بمدينة القيروان، مشيراً إلى أن المؤسسة الصحية الجديدة ستكون جاهزة لاستقبال المرضى خلال سنة 2029.
وأوضح الفرجاني، خلال جلسة حوار مع أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم، أن هذا المشروع يندرج ضمن جهود تطوير البنية التحتية الصحية وتعزيز الخدمات الطبية بالمناطق الداخلية.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة عن إحداث مركز للعلاج بالأوكسيجين المضغوط بالمستشفى الجامعي سهلول بسوسة، على أن يدخل حيز الاستغلال مع موفى شهر جويلية المقبل. وأبرز أن هذا المركز يعد أول مركز مدني من نوعه في تونس، إلى جانب المركزين الموجودين بالمستشفى العسكري بتونس والمستشفى العسكري بجرجيس.
كما كشف الفرجاني عن برنامج وطني لتكوين 24 ألف شخص في مجال الإسعافات الأولية قبل نهاية سنة 2026، بهدف تعزيز ثقافة التدخل السريع وإنقاذ الأرواح في الحالات الطارئة.
وأضاف أن الوزارة تعمل أيضاً على إطلاق تطبيقة رقمية تحمل اسم “منقذ”، ستُمكّن المواطنين من اكتساب مهارات الإسعافات الأولية وتلقي التكوين اللازم للتدخل في الفضاءات العامة والمؤسسات الصناعية، بما يساهم في دعم منظومة الاستجابة للحوادث والطوارئ.
وتندرج هذه المشاريع ضمن استراتيجية وزارة الصحة الرامية إلى تطوير الخدمات الصحية وتحسين جاهزية المؤسسات الاستشفائية وتعزيز قدرات المواطنين في مجال الإسعاف والإنقاذ.



