
أشرف وزير التربية نور الدين النوري، اليوم الأحد، خلال زيارة عمل أداها إلى ولاية بنزرت، على انطلاق اختبارات مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية “السيزيام” بمركز الاختبار بمعهد غزالة، وذلك بحضور والي بنزرت سالم بن يعقوب ورئيس المجلس الجهوي للتربية وعدد من المسؤولين الجهويين والمحليين.

واطلع وزير التربية، عقب تحية العلم، على مختلف الترتيبات التنظيمية واللوجستية والبيداغوجية التي تم إعدادها لإنجاح هذا الموعد التربوي، سواء على مستوى مركز معهد غزالة أو بقية مراكز الاختبار بالجهة.
وخلال لقائه بالإطار التربوي والإداري والمربين والمشرفين، بحضور ممثلي السلط المحلية والبلدية والمجالس المنتخبة، ثمّن الوزير المجهودات المبذولة من قبل كافة المتدخلين لإنجاح مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية، معرباً عن تقديره للتعبئة المسجلة بمختلف معتمديات الولاية، ومتمنياً النجاح لكافة المترشحين.

كما أسدى وزير التربية جملة من التعليمات العملية والعاجلة الرامية إلى مزيد دعم مختلف فضاءات معهد غزالة وتحسين ظروف العمل والدراسة به.
وبلغ عدد المترشحين لاجتياز المناظرة بولاية بنزرت 3036 تلميذاً وتلميذة، موزعين على 15 مركز اختبار، في حين تولى 618 مدرساً مهمة مراقبة الامتحانات.

وفي سياق متصل، تابع وزير التربية، مرفوقاً بوالي بنزرت والمندوبة الجهوية للتربية هدى شقير، سير إنجاز عدد من المشاريع التربوية الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية التعليمية بالجهة.
فبمعتمدية منزل بورقيبة، عاين الوزير تقدم أشغال تهيئة المدرسة الابتدائية الشلاغمية، التي رُصدت لها اعتمادات مالية تناهز 1.5 مليون دينار، ومن المنتظر أن تفتح أبوابها خلال السنة الدراسية 2026-2027.
كما اطلع بمعتمدية تينجة على سير أشغال المدرسة الابتدائية نهج المدارس، التي تبلغ كلفتها حوالي 1.2 مليون دينار، حيث تم التأكيد على ضرورة التسريع في نسق الإنجاز، خاصة وأن نسبة تقدم الأشغال بلغت 60 بالمائة.

وبمعتمدية بنزرت الجنوبية، عاين وزير التربية مشروع تجديد المدرسة الابتدائية بوزارية المنجز حديثاً بكلفة تقدر بـ1.2 مليون دينار، قبل أن يتفقد سير أشغال إنجاز معهد الجلاء، الذي يعد أول مؤسسة تعليمية من هذا الصنف بالمنطقة، بكلفة تناهز 9 ملايين دينار، بعد إعادة إحياء المشروع إثر سنوات من التعطل.
وأكد الوزير بالمناسبة ضرورة رفع نسق الأشغال لاستكمال المشروع وضمان جاهزية المؤسسة لاستقبال التلاميذ والإطار التربوي والإداري مع انطلاق الموسم الدراسي المقبل.
وفي معتمدية بنزرت الشمالية، أعطى وزير التربية إشارة انطلاق أشغال صيانة وتعهد وتجديد المدرسة الابتدائية بعين مريم، بكلفة مالية تقدر بمليون دينار، كما عاين أشغال القسط الثاني من مشروع صيانة وتجديد معهد الحبيب ثامر، إلى جانب تفقد فضاءات المدرسة الابتدائية نهج اليونان.

كما شملت الزيارة معاينة المقر السابق للمندوبية الجهوية للتربية بشارع الحبيب بورقيبة، حيث دعا الوزير إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة توظيفه في المجال المخصص له.
واختتم وزير التربية زيارته بمعاينة أشغال صيانة وتعهد المدرسة الابتدائية وادي الرومين بمنزل جميل، والتي تقدر كلفتها بمليون دينار، مؤكداً ضرورة استكمال الأشغال في أقرب الآجال لضمان استقبال التلاميذ في أفضل الظروف.
وتندرج هذه المشاريع ضمن جهود وزارة التربية الرامية إلى دعم البنية التحتية التربوية وتحسين ظروف التعلم بمختلف المؤسسات التعليمية بولاية بنزرت.



