
تونس – أحيت الجمهورية التونسية واليابان الذكرى السبعين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي انطلقت سنة 1956، من خلال تبادل برقيتي تهنئة بين وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد علي النفطي، ووزير الشؤون الخارجية الياباني موتجي توشيميتسو، أكدا فيهما متانة علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين.
وأشاد الوزيران، في برقيتيهما، بعمق الروابط التاريخية التي تربط تونس واليابان، والتي تستند إلى قيم الاحترام المتبادل والثقة والتضامن والشراكة، معبرين عن ارتياحهما لما بلغته العلاقات الثنائية من تطور في مختلف المجالات.
وأكد الجانبان أن التعاون التونسي الياباني شهد خلال السنوات الماضية تطورًا ملحوظًا، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، حيث أسهم في إنجاز العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية في تونس، لاسيما في قطاعات الصناعة والطاقة والصحة وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي.
كما ثمّن الوزيران الديناميكية الإيجابية التي تشهدها الشراكة بين البلدين، معتبرين أنها تشكل قاعدة صلبة لتعزيز التعاون الثنائي وفتح آفاق جديدة للاستثمار والتبادل ونقل الخبرات.
وفي إطار الإرادة المشتركة لقيادتي البلدين لتطوير العلاقات الثنائية، اتفق الوزيران على تكليف وزارتي الخارجية في تونس واليابان باستشراف مجالات جديدة للتعاون، بما يتيح توسيع الشراكة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، ويسهم في دعم جهود التنمية الشاملة وتحقيق المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين.
وتعكس هذه المناسبة التاريخية حرص تونس واليابان على مواصلة تعزيز علاقاتهما الدبلوماسية والاقتصادية، وترسيخ شراكة استراتيجية تستجيب للتحديات التنموية وتواكب التحولات الإقليمية والدولية.



