
تونس – أعلن الديوان الوطني للحبوب أن كميات الحبوب المجمعة بمختلف مناطق الإنتاج، منذ انطلاق موسم الحصاد والتجميع وإلى حدود يوم 25 جوان 2026، بلغت أكثر من 6 ملايين و14 ألف قنطار، في مؤشر يعكس نسقًا إيجابيًا لعمليات الحصاد والتجميع خلال الموسم الحالي.
وتصدرت ولاية باجة الترتيب الوطني من حيث كميات الحبوب المجمعة، بعد أن تجاوزت الكميات المجمعة بها مليونًا و237 ألف قنطار، لتؤكد مكانتها كأحد أبرز الأقطاب الفلاحية المنتجة للحبوب في تونس.
وجاءت ولاية الكاف في المرتبة الثانية على المستوى الوطني، بعد أن سجلت تجميع أكثر من 890 ألف قنطار من الحبوب، مواصلة بذلك مساهمتها البارزة في دعم الإنتاج الوطني من هذه المادة الاستراتيجية.
سير عادي لعمليات التجميع بالكاف
وفي هذا السياق، أكد المهندس الأول بالاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالكاف، عبد الكريم الحيدري، أن عمليات تجميع الحبوب وإجلاء المحاصيل تسير في ظروف عادية وبنسق منتظم، مشيرًا إلى عدم تسجيل أي اكتظاظ أو اضطرابات داخل مراكز التجميع.
وأضاف أن مختلف المتدخلين في القطاع يعملون على تأمين عمليات نقل المحاصيل وتجميعها في أفضل الظروف، بما يضمن الحفاظ على جودة الإنتاج وتسريع وتيرة إجلاء الحبوب من الحقول إلى مراكز التجميع.
ويُعد موسم الحصاد الحالي من المحطات الأساسية للقطاع الفلاحي في تونس، بالنظر إلى أهمية الحبوب في تعزيز الأمن الغذائي الوطني، فيما تواصل مختلف الهياكل المعنية متابعة سير عمليات الحصاد والتجميع لضمان إنجاح الموسم وتحقيق أفضل النتائج.



