الحرس الثوري الإيراني: مجتبى خامنئي أذن بالتفاوض مع واشنطن وفق شروط طهران

أكد مساعد الشؤون السياسية في الحرس الثوري الإيراني، يد الله جواني، اليوم الاثنين، أن المرشد الإيراني مجتبى خامنئي منح الإذن بإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة، مشدداً على أن الرسالة الأخيرة الصادرة عنه لا تعني رفض مبدأ التفاوض مع واشنطن.
وأوضح جواني، وفق ما نقله موقع “إيران إنترناشيونال”، أن بعض الأطراف عمدت إلى تفسير تصريحات مجتبى خامنئي الأخيرة بما يتماشى مع توجهاتها الخاصة، معتبرة أنها تعكس رفضاً قاطعاً للتفاوض مع الولايات المتحدة.
وأضاف المسؤول الإيراني أن الاستنتاج القائل بعدم إمكانية التفاوض مع الولايات المتحدة “من حيث المبدأ” غير دقيق، مؤكداً أن “النظام الإيراني كان منخرطاً بالفعل في مسار تفاوضي”، وفق تعبيره.
وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلن فيه الوسطاء، قطر وباكستان، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين، والتي احتضنتها سويسرا.
وشهدت بداية المفاوضات أجواء متوترة، في ظل إعلان طهران مجدداً إغلاق مضيق هرمز، إلى جانب تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الهجمات ضد إيران.
وفي بيان مشترك، أكدت الدولتان الوسيطتان أن الولايات المتحدة وإيران توصلتا إلى خارطة طريق تهدف إلى إبرام اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً، على أن تتواصل المحادثات الفنية خلال الأيام المقبلة في منتجع بورغنشتوك السويسري.
وتترقب الأوساط الدولية نتائج هذه المفاوضات، في ظل آمال بإمكانية التوصل إلى تفاهمات جديدة من شأنها الإسهام في تهدئة التوترات الإقليمية والدولية.



